الاثنين، 27 مارس 2017

سر سورة يس الجزء السادس اعجاز ايات غروب الشمس وسيرة المهدى





    حصرى  موقع الوعد  عندما يتم  اكتشاف    اعجازات   فى تفسير ايات القران  وتطابق مع الواقع   يحس الشخص  انه طائر من فوق الارض من فرط الفرحه بما   كشفه الله له  والاهم عندما يجد ما كشفه   قد اشار  اليه اقطاب وكبار مشايخ الصوفيه  ولكن من طريق اخر وهو يثبته بطرق جديده    يجعل  الانسان   فى فرحة  يتنعم بها  فى متعة  ملاكوت  الرحمن الهم لا تحرمنى من  نعم  فتحك العظيم  وكشفك الجليل وامنحنا  اجران على ما نسهر  ونجتهد فيه ابتغاء رضاك  يا كريم  نبداء  فى وصف الايات  فى هذا الجزء  التى تحكى تكملة الجزء السابق فى تسلسل الاحداث  بالترتيب  الربانى لها فتقول الايات ___ آيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ

وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ

لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ

وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ

وَإِن نَّشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهُمْ وَلا هُمْ يُنقَذُونَ

إِلاَّ رَحْمَةً مِّنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ__ثم يكمل المولى عز وجل  تسلسل  سيرة المهدى وبعد ان  تنبت الارض الخيرات  ويستقر عرش المهدى   ياتى  وقت   ظهور الشمس من مغربها  وتوقف الارض عن الدوران  وبداية  ظهور الدجال   فيشرح  المولى عز وجل هذا المشهد باسلوب   غايه فى السحر والروعه   ويحمل معه الكثير من المفاجات الفلكيه  المذهله _فيقول عز وجل _____ آيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ__ تجد هنا  توضيح ان  الليل  هو الذى  سينسلخ  وهذا  اكتشاف  ليس  لاحد    السبق فيه  فتجد الطبيعى  من امر الليل  والنهار         هذه الايات التى تقول ( يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ) [ الأعراف : 54 ] كقوله تعالى : ( يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل ) [ الحج : 61 ]  انما يذكرة  هنا     سلخ   وهذا سيحدث  مع  توقف الارض عن الدوران فيكون  نصف  الكرة الارضيه  نهار والنصف الاخر  ليل  لمده  6 شهور  والاعجاز هنا للاتى اولا هنا المولى عز وجل يتكلم عن الكفار وهذا معناه ان   اول 6 اشهر سيكون  الليل  فى النصف الغربى من الارض  ثانيا  سيكون النهار فى نصف الشرقى من الارض  ويؤكد على هذا الامر  المولى عز وجل  بقوله  فاذا  هم  مظلمون  وهو ما سيكون عليه  هذا الامر لمده لا تقل عن  6 اشهر كما وضحنا فى وقت توقف الارض عن الدوران   ويكون فى هذا الوقت نصف الكرة الارضيه ليل  والنصف الاخر نهار لمدة 6 اشهر ثم  تبداء الارض فى الحركه البطيئه جدا  فيتغير الوضع وينسلخ  اليل من النهار      فى وقت الظلمه التى ستكون عند  الغرب ولا يطلبه حثيثا   وهذا السبق  فى التفسير  سيكشف لنا   العديد  من النبؤات  والخبايا  عن هذه الايام  _ ثم  يدرس  الغرب ماحدث  ليشاهدوا  جريان  الشمس  وتوقف الارض  وهذا معناه ان الشمس لم تتوقف كما توقفت الارض عن الدوران  والشمس تجرى والارض فى فلكها متوقفه  مما سيسبب  ما هو  غير طبيعى   من  اختلافات فى القوة الكهروا مغناطيسيه وقوى  الجاذبيه  المؤثرة  على  الارض والقمر  وانعكاس الى قطبية الارض  فبعد قوله  عز وجل _____ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ____ تجد قوله ____ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ___ وهنا يبداء  فى كشف  اعجازى  عالمى اخر  فى هذه الايه  فحين يقول  حتى عاد  اى انه  اصلا كان كالعرجون  القديم  ثم  عاد مره اخرى  كما كان وهذه العوده  ستكون بعد ان يقدر له منازل  اى سيرتفع  بقدرة  ويعود الى  منازله  الاولى  فى مكانه  من  موقع  الشمس والارض  الاولى   وقبل التوضيح  نكشف ما هو العرجون  الذى ذكرة الكثير من العلماء على انه جريده فى نخله وهذا كله  كذب  فالعرجون هو 
أحد أنواع الفطريات التي تنمو في البيئات السعودية بعد هطول الأمطار
وهو مؤكل لدى كثير من الأهالي في نجد وشمال المملكة 
و ينمو العرجون بعد نزول الأمطار
الرعدية او امطار الوسم على سطح الأراضي الرملية وشبه الطينية.
يتمييز العرجون بلونه الابيض ويتكون من ثلاثة اجزاء (انظر الصورة فى المقال):

جزء تحت الارض ويعمل كجذور لامتصاص الماء والسوائل ويغطيه من الخارج طبقة رملية رقيقة مما يعطيه اللون الترابي.
الراس او القلنسوة وهو الجزء العلوي المنتفخ للعرجون وهو عبارة عن مادة ناعمة بيضاء تتحول الى اللون البني عند النضج وتكسو هذه المادة قشرة بيضاء.
العلاقة بين العرجون والبرق:
يلقب العرجون ببنت البرق لظهوره بعد الامطار المصاحبة ببرق ورعد وسبب ذلك هو ان البرق يعمل على اذابة اكاسيد الازوت في الهواء الجوي والذي ينزل بدوره مع ماء المطر فيظهر العرجون.__ اننظر معا فى ابداع الوصف الالهى  للمشهد من   المثل  الذى قدمه لنا المولى عز وجل  فنجد  اولا  عندما  يقدم العرجون  فى بداياته يكون لونه ابيض مترب كما هو القمر الان  عندما  ننظر له  وعند النضوج وهنا يصبح  لونه بنى وهو ما سيكون عليه القمر بعد ان تتم عملية التوقف عن الدوران  يبداء منازل القمر ترتفع  ويعود كما كان وقت ان خلقه الله   وهذا اللون  ناتج من  عدم  انعكاس  ضوء الشمس  له    ابداع من ايات الله فى الوصف   ثم يبداء الدوارن  وتبداء الارض فى الحركه  فتبداء منازل  القمر   يشاهدها الناس كلها  ثم   ينزل  المطر فتجد ان  هذه الحركه  ستكون مغايرة عن الطبيعيه   فيعود  القمر الى هذا الوضع الذى اصلا هو وضعه الاول  حيث ان الاساس   فى  هذه المنظومه الفلكيه هى ان الشمس تشرق من الغرب  وهو ما ابرزه  المولى فى قوله (ثم عاد)  وقبل ان  يعترض علينا احد  نعرض لكم  حديث اهل السنه   عن  هذا  المشهد المروع 
عن ابي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم:ان الشمس تحبس على الناس حتى تكثر المعاصي في الارض فيذهب المعروف فلا يامر به احد ويفشوا المنكر فلا ينهى عنه احد مقدار ليله تحت العرش كلما سجدت واستاذنت ربها عز وجل من اينتطلع لم يحر اليها جوابا حتى يوافيها القمر فيسجد معها ويستاذن من اين يطلع فلا يحر اليهما جواب حتى يجلسا مقدار ثلاث ليال لشمس وليلتين للقمر فلا يعرف ماطول تلك الليله الا المتهجدون في الارض وهم يومئذ عصابه قليل في كل بلده من بلا د المسلمين فاذ اتم لهما مقدار ثلاث ليال ارسل الله تعالى اليهما جبريل فيقول : ان الرب سبحانه وتعالى يامركما ان ترجعا الى مغربكما فتطلعا منه وان لاضوء لكما عندنا ولا نور فيطلعون من مغاربهما اسودين لا ضوء لشمس ولا نور للقمر مثلهما في كسوفهما قبل ذالك فذلك قوله تعالى ( وجمع الشمس والقمر ) وقوله تعالى (واذا الشمس كورت ) فيرتفعان كذلك مثل البعيرين او الفرسين فاذا مابلغ الشمس والقمر سرة السماء وهي نصفها جائهما جبريل واخذ بقرونهما وردهما الى المغرب فلا يغربهما من مغاربهما ولكن يغربهما من باب التوبه ثم يرد المصراعين ثم يلتئم بينهما فيصير كانه لم يكن بينهما صدع فاذا اغلق باب التوبه لم يقبل لعبد بعد ذلك توبه ولم تنفعه حسنه يعملها من كان قبل ذلك محسنا فانه يجري عليه ماكان عليه قبل ذلك اليوم فذلك قوله تعالى (يوم ياتى بعض ايات ربك لاينفع نفسا ايمانها لم تكن ءامنت من قبل او كسبت في ايمانها خيرا)
ثم ان الشمس والقمر يكسبان بعد ذالك الضؤ والنور ثم يطلعان على الناس ويغربان كما كانا قبل ذلك يطلعن ويغربان وذكر الميانشي :وقال عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ويبقى الناس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرين ومائة سنه )
_ فتجد الايه  تقول انه  عاد كالعرجون  القديم  اى تحول لونه الى البنى  كما كان عند بداء الخلق  فكان موقعه  فى فلك ظهور الشمس من المغرب  يعطيه هذا اللون  ثم مع الاذن بنزول ادم  تغير  مسار دوران  الارض   واصبحة  تشرق من  المشرق  لكى يكون للقمر ضوء  ويفتح الله ابواب توبته  للخلق   والكثير جدا من التسهيل  على الخلق فى الارض اما عندما   يبداء  يوم الرحمن  يبداء فى غلق ابواب التوبه  واعادة  الشىء لما كان عليه  استعدادا     الى يوم  القيامه  وهذا متجسد فى قوله     فمن وعود الله    وسننه ان  مراحل  بداء  الخلق وهو المتجسد بكل وضوح       فى الايه      ثم عاد    كالعرجون القديم      وفى الحديث  ثم يعيده__ ((ترجعا الى مغربكما فتطلعا منه))__ ويؤكد عليها ثانيتا  فى الحديث  فيقول ____(( جائهما جبريل واخذ بقرونهما وردهما الى المغرب فلا يغربهما من مغاربهما ولكن يغربهما من باب التوبه))________ وهذا الامر ليس  ابتكار منى ولكن  الكثير من اقطاب الصوفيه ذكروة ولكن لم  يشرحوه بهذه الصورة فما  كان من الناس الا ان كفروهم بدون  سبب  لمجرد انهم  اقطاب علم    برغم انهم اجل العلماء __ روى مسلم عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ : ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت من مغربها آمن الناس كلهم أجمعون فيومئذ ، لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا . ورواه أبو داود وابن ماجه وأحمد وغيرهم __ ثم يكمل المولى عز وجل الابداع  والاعجاز فى وصف  سيرة  الامام المهدى   و احاث  خروج  الشمس من مغربها ذكر _______ {وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ * وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ * إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} [يس: 41 -44].
يقول تعالى: ودلالة لهم أيضا على قدرته –تبارك وتعالى- تسخيره البحر ليحمل السفن، فمن ذلك  ترك الله لهؤلاء  القوم الباقى من زريتهم اى اولادهم   الهروب عبر  الفلك  وهذا الامر سيتم  بعد ان ينسلخ النهار  من الليل ويبداء دخول النهار على غرب الارض  وتكسف الشمس عليها مما سيجعل الكثير من الجليد فى القطب الشمالى سينهار   وتغرق المدن فلابد من الفرار فى فلك او طائرات وذكر  الفلك   بكلمة المشحون اى ان الفلك هذه سيكون بها  بشر   كثيرة جدا وكذلك  الطائرات  فيقول وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ   حتى يوضح ان   هذه الايات  ليست عن سفينه  نوح كما يفسرة المشايخ     ويؤكد الله عز وجل ان  هؤلاء القوم الفارين سيتركهم  رحمه منه  ومتاع لهم الى حين اى الى وقت معين  وقريب  فتجد قول الله  إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ - ونجد  الان بعد تفسير اكثر من 60% من سورة يس  تطابقها  تماما مع  سيرة الامام المهدى  سيكون الامر اكثر من كشف  دينى هام  ولكى لا اطيل عليكم  نكمل فى الاجزاء الباقيه  عبر موقع وجروب الوعد علوم اخر الزمان اشكركم هانى محمود  

هناك 3 تعليقات: