لا شك ان سورة الكهف هى اخطر سور عصر الظهور باجماع كل
المشايخ والعلماء وان سر هذه الايه
هو اهم ما سيكون فى الفترة القادمه
وانها تكشف لنا العديد من الاسرار فاذا
كان لدينا امر من الله _أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ
أَقْفَالُهَا (24)ونعلم ان هذه السورة عن عصر
الظهور ولا نتدبرها فهذا
قمة الغباء من كل المسلمون
ونحن الان فى عصر ظهور الدين على
الدين كله ((* ((عصر الهدى ))*)) كما جاء فى القران وعصر المهدى كما جاء بالسنه والتراث
الاسلامى لاال البيت ونحن ننتظر
رسول الهدى المهدى ليظهر لدين على كل
الارض فما هى الاسرار التى سيكشفها
لنا رسول الهدى ليظهر الدين على كل الارض
كما قال المولى عز وجل ____-___(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ
بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ
الْمُشْرِكُونَ)._______
ونبداء من هذه الايه التى يوجه
المولى عز وجل الكلام فيها الى المهدى
وكره المشركون لنشر دين الله فتاتى بداية
الايات فى سورة الكهف لتحدد اطراف النزاع فى هذه الفترة وهم النصارى واليهود ومنهم الكفرة ومنهم اتخذ لله ولدا
وياتيهم المنذر وتبداء الاحداث فى اروع واخطر سور عصر الظهور فيقول المولى عز وجل ______
ماكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا
2.
وَيُنذِرَ الَّذِينَ
قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا
3.
مَّا لَهُم بِهِ مِنْ
عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن
يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا
4.
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ
نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا
5.
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى
الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
6.
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا
عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا
__ ويوضح المولى فى الايات هذه
ان الذين اتخذوا مع الله ولدا هم
وابائهم دون دليل على هذا كانوا قوما كذابين __ ثم ياتى الى
مواجهتهم مع الامام المهدى وقت ظهورة
وانكارهم له وياتى حوارة معهم على انهم على ضلال وان الله لم يكن عنده ولد
فلم يؤمنوا بحديث المهدى وفيقول
له الله
ان لم يؤمنوا بما تقول استخرج لهم
اثارهم وحدثهم بها ونبداء شرح الايه باخذ معنى كلمه مهمه جدا
بها قد تغير الكثير من المفاهيم عن تفسير هذه الايه وهذا المعنى
ماخوذ كوبى بست من المعجم حتى لا
يشكك احد فى التفسير ___ خِع :
بخع - يبخع بخعا وبخوعا وبخاعة
1 - بخع له : تذلل له
وخضع . 2 - بخع نفسه : قتلها
من الحزن أو الغضب . 3 - بخع نفسه
: أذلها . 4 - بخعالأرض
بالزراعة : أتعبها ولم يرحها . 5
- بخع البئر : حفرها
حتى ظهر ماؤها . 6 - بخع لهالنصح
: أخلصه له
1.
_ باخِع: ( اسم )
باخِع : فاعل من
بَخَعَ
2.
بَخَعَ: ( فعل )
بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع
بَخَعَ له : تذلَّل له وأطاع
وأَقَرَّ
بَخَعَ الذبيحةَ وبها : بَلغ
بذبحها القفا
بَخَعَ نَفسَه : قتلها غيظاً
أو غَمًّا
بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه
وبالغ فيه
3.
بخِعَ: ( فعل )
بخِعَ لـ يبخَع ،
بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول
مبخوعٌ له
بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له
وأطاعه
7.
- وفى الايه _ فَلَعَلَّكَ
بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ
أَسَفًا
8.
_ ومن هنا يبداء الكلام
والمفاجات فقد فسر المشايخ هذه
الايه كالاتى __ فلعلك يا محمد
قاتلٌ نفسك ومهلكها على آثار قومك الذين قالوا لك لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى
تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا تمردا منهم على ربهم،__ وهذا التفسير اخذته كوبى بست هو الاخر حتى اوضح لكم الفرق الشديد فى التفسيران وطبعا لا يوجد اى اثار يقتل
رسول الله (ص) نفسه عليها وقت نشر
الدعوه ولن نسمع ان لارسول الله
(ص) اكتشف اثار لليهود او النصارة لكى يفسر
هذا النص بهذه الطريقه ولكن اذا اخذنا
المعنى بطريقه سليمه فان النصارى
عندما تكلمهم عن ما يشركون به
من وجود ولد للمولى عز وجل حاشى لله _
ولم يقتنعوا _لابد من رد فعل للامام
المهدى معهم ولابد من كلمه
تجمع جميع المعانى التى يريد المولى عز
وجل ان تصل لنا فياتى المولى عز وجل بكلمه
معجزه تصف لنا المكان والزمن والفعل معا
فنجد من معانى كلمة باخع التى هى _: فاعل من بَخَعَ ومن معانى بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه
وبالغ فيه ____ بخع البئر : حفرها حتى ظهر ماؤها _ ثم تاتى كلمة اثارهم
وماذا تفعل ان كان هؤلاء الناس
لايؤمنوا بما تقول غير انك ستحفر
لهم ما يقولون عنه انها اثارهم التى تثبت صدق
كلامهم لكى يتاكدوا من الضلال الذى هم فيه فتجد الكلمه
تشير الى النصيحه والحفر على
الاثار معا فى عجاز لغوى لا مثيل له وهذا
سر من اسرار كشف اثار
اليهود والنصارى على يد المهدى وعلى رائسها التابوت وغيره الكثير والكثير من مقابر الانبياء
وغيرها الذى سيخلص المهدى ويجتهد فى ان يبرزها لهم لكى يرجعوا عن ما هم فيه وهذا ما ذكر بالنص فى احاديث الامام المهدى عن
ال البيت فيقول الحديث_ فى اثبات قاطع لتفسير هذا النص القرانى المعجز المهدي يبعث بقتال الروم ،
يعطى فقه عشرة ، يستخرج تابوت السكينة من غار بأنطاكية فيه التوراة التي أنزل الله
تعالى على موسى عليه السلام ، والإنجيل الذي أنزل الله عز وجل على عيسى عليه
السلام ، يحكم بين أهل التوراة بتوراتهم ، وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم " كما ذكر فى حديث اخر إنما سمي المهدي لأنه يهدي لأمر قد خفي ، قال : ويستخرج التوراة والإنجيل
من أرض يقال لها أنطاكية "
* : ملاحم
ابن طاووس : ص 67 - 68 ب 138 - عن رواية ابن حماد الأولى والثانية ._ثم بداء المولى
عز وجل يكشف للامام اماكن اثارهم واسرار
هذه الاماكن فى الايات التى ستاتى
فبداء _ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ
أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
9.
__ وهنا كلمة (لها )فى هذه الايه ليست عائده على الارض كما ذكر الكثير من المفسرين
انما هى تعود على اثارهم لان ليس كل ما هو
موجود على الارض هو زينه اصلا لكى يقول المولى هذه الكلمه بالمطلق انما الارض
هنا التى يتكلم عنها هى التى بها اثارهم وبهذا
بداء يحدد المولى عز وجل اماكن
اثارهم الموجوده بان عليها زينه
وليست هى اماكن _____كالبراكين او _ الجبال او الاماكن
الخطيرة المتوحشه بالحيات والعقارب ذلك
امتحانا واختبارا لهم بخروج هذه
الاثار من سيؤمن ومن سيكفر
ولذلك قال المولى لِنَبْلُوَهُمْ
أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
10.
; فمنهم من يتدبر ويؤمن ، ومنهم من يكفر ، ثم يوم القيامة بين
أيديهم ;انما زينة الارض التى شرحها المشايخ قبل ذلك ليس لها
اى صله باختبرات من المولى عز وجل . ثم يؤكد المولى عز وجل على ما اوضحناه
فى هذا الاجتهاد فى الايه التى تليها ويقول _____
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا
11.
_ليوضح ان هذه الارض التى ستاتى
منها بهذه الاثار سيكون عليها
صعيدا جرزا ___ وبذلك يكون
اوضح المولى وصف اماكن اثار
هؤلاء القوم تماما ________ قوله تعالى :
وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا تقدم بيانه . وقال أبو سهل : ترابا لا نبات به ;
كأنه قطع نباته . والجرز : القطع ; ومنه سنة جرز . قال الراجز :
قد جرفتهن السنون الأجراز وفى المعجم أرضٌ جُرُز : أرض جرداء لا نبات فيها وانقطع عنها الماء فهي
يابسة وبذلك يكون وصف الاماكن
انها على ارض
لا تنبت وفوقها زينه
ولا يمكن ان يزرع فيها زرع
ولا يوجد بها حيات او عقارب و حراتها شديده عن باقى الاماكن لذكر كلمة صعيدا
التى تدل على علو الرمال عليها وباقى الوصف القرائنى العظيم عن هذه الاماكن
فى
مفاجات واسرار تكشف من خلال تفسير سورة الكهف والتى من خللها سنتمكن من
معرفت الكثير من هذه الاماكن بسهوله وخصوصا بعد حساب التقدير الرقمى لهذه الايات فى حساب الجمل التى ستؤدى بنا لكشف كنوز لا حصر لها ._ من كتب
وعلوم اليهود والنصارى وسنفرض لهذه
الاماكن مقال اكثر شرحا وتفصيلا
ونكمل حتى لا نخرج عن الموضوع ___ ثم يؤكد لنا المولى عز وجل على حسن تفسيرنا لهذه الايات فى تسلسل منطقى وجميل ومبهر حول كشف اثار من اتخذوا مع الله ولدا ويكمل
مسلسل الاحداث كما قرائناه
فى السيرة المهدويه تماما وسيظهر كل
اثرهم فى اخر الزمان فياتى
بايات التى ستحدث بعد ظهور الكثير من الاثار يظهر اهل الكهف فيقول المولى عز وجل ___
امْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ
آيَاتِنَا عَجَبًا
12.
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ
إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا
مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
13.
فَضَرَبْنَا عَلَى
آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا
_______ وتبداء الاسرار تتولى فى الانكشاف ومع كشف هذه الاسرار لابد من الرجوع الى بروفيسير
مدينه العلم وبابها الامام على رضى الله عنه وربط ما يقول
بالقران لكى نخرج بمفاجات
مذهله فى منجم الذهب الذى بين يدينا وهو القران
فيقول الامام على رضى الله عنه ___ يتكلم عن عجائب الإمام المهدي عليه السلام في سورة
الكهف: ( ... وللمهدي آية عظيمه ورؤى عليمه في سورة الكهف وتمام رايته في الصف
ويعقل المهدي ذاته لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ويوسع الله له حمل النفس وبسط
تكليفها يفهم خبايا تصلح أخطاء جساماً وخطايا عظاماً وقع فيها القوم وتمادت لهم فاعتادوها
فيقوم لها فيذمونه أوسع الذم ولولا سيف الله معه لأسالوا منه الدم وهو الولي , وفي
الكهف سر الفتيه وآية عيسى وآية موسى في غار الجبل مجهل في محضن النائمين ببقية
معبد إلى حين بيت المقدس والعبد منتظر له مقام ومقال , وآه لو علمتم من ذا ذو
القرنين في المآل وتنام أنطاكية سوريه على السر قريب البحر وتعرك الشام أعجب العرك
وتقبل الروم بعون الترك يفتح الله للمهدي المفتاح فتدخل الروم في دين الله أفواجاً
دون سلاح__-____ ونكمل لكم باقى ما ذكر الامام على مع شرح هذا الجزء من القران وربطه
بالاماكن الموجوده حاليا فى مفاجات
مذهله انتظرونا فى الجزء القادم عبر موقع وجروب الوعد علوم اخر الزمان
اشكركم هانى محمود
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق