الأحد، 26 مارس 2017

. سر سورة الكهف الجزء الرابع مكان اهل الكهف واسرار لم تنشر قبل ذلك _





1_-___ نكمل فى هذا  الجزء باقى الايات  وندخل فى قلب الحدث  وقلب الاسرار  وكشف الكثير  من كم الاسرار وخباء العلاماتفى هذه الايات مْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا
2.     إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
3.     فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا
4.     ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا
5.     نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى
6.     وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا
7.     هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
8.     وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا
9.     وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا
10.            وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا
11.            وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا
12.            إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا
13.            وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
14.            سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا

_ فنكمل النص الذى توقفنا عنده  عن على رضى الله عنه _____-______ يتكلم عن عجائب الإمام المهدي عليه السلام في سورة الكهف: ( ... وللمهدي آية عظيمه ورؤى عليمه في سورة الكهف وتمام رايته في الصف ويعقل المهدي ذاته لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ويوسع الله له حمل النفس وبسط تكليفها يفهم خبايا تصلح أخطاء جساماً وخطايا عظاماً وقع فيها القوم وتمادت لهم فاعتادوها فيقوم لها فيذمونه أوسع الذم ولولا سيف الله معه لأسالوا منه الدم وهو الولي , وفي الكهف سر الفتيه وآية عيسى وآية موسى في غار الجبل مجهل في محضن النائمين ببقية معبد إلى حين بيت المقدس والعبد منتظر له مقام ومقال , وآه لو علمتم من ذا ذو القرنين في المآل وتنام أنطاكية سوريه على السر قريب البحر وتعرك الشام أعجب العرك وتقبل الروم بعون الترك يفتح الله للمهدي المفتاح فتدخل الروم في دين الله أفواجاً دون سلاح -_-_ ولا تجمع له الجند والجيش إلا شياطين الروم وفتنة الدجال كيداً له بعدما علم المرسوم فلا تنهزم له راية فيها رقم أسم الله الأعظم .. يجمع الله له الرقيم والرقم وتقوم قيامه تعجب لها الأمم وإن تسألوني فإن الكهف بحر المدد ومدد البحر ينفد ولا ينفد الكهف بالمدد من نقطه ( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا____________________________وهذا النص يكشف مع ايات القران الكثير من الاسرار === فنجد قول الامام  حول مكان الكهف   فى هذا النص ((وفي الكهف سر الفتيه وآية عيسى وآية موسى في غار الجبل مجهل في محضن النائمين ببقية معبد إلى حين بيت المقدس والعبد منتظر له مقام ومقال)) ==== واذا جمعنا هذا القول مع قول الامام عن  نفس المكان  الذى قال فيه ===== وكنوز مصر وأهراماتها وحده يعرف خبئها وخبى، جبالها ومغاراتها بسر فى نظرة حراسها ويرجع المهدى البصر كرتين وكرتين من بين القبر والمنبر من عند الروضه والبيت الحرام فيعرف ختم المقدس وبابها والقبلة الأولى قبل الكهف وبالكهف مستقرها.(((( وهنا المقصد الاقصى الذى بالكهف اسفل المسجد المراونى )) )

1.       ولكن هنا تصريح  غريب  يوضح ان الكهف فى اتجاه  القبله الاولى  للمسجد الاقصى _حيث قال ((والقبلة الأولى قبل الكهف وبالكهف مستقرها.))) والان سناخذ هذه النصوص   ونحللها تحليل  ميكروسكوبى  حتى نصل الى اكثر  من حقيقه  وذكر بالنص  الاول __ الكهف سر الفتيه وآية عيسى وآية موسى في غار الجبل مجهل في محضن النائمين ببقية معبد إلى حين بيت المقدس والعبد منتظر له مقام ومقال , وآه لو علمتم من ذا ذو القرنين في المآل وتنام أنطاكية سوريه على السر قريب البحر وتعرك الشام أعجب العرك وتقبل الروم بعون الترك يفتح الله للمهدي المفتاح ___اذن اذا فسرنا كلمة محضن من المعجم  _- مُحَضَّن: ( اسم ) 
مُحَضَّن : اسم المفعول من حضَّنَ
2.     حضَّنَ: ( فعل ) 
حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن 
حضَّن البيضَ : جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ 
حضَّن البيضَ : أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ
  وهنا يتبين لنا  الاتى الكهف سر الفتيه وآية عيسى وآية موسى في غار الجبل مجهل في محضن النائمين ببقية معبد  _تعنى ان  اية موسى  التوراة وايه عيسى الانجيل  مجهل اى مجهول  بنسبه لنا  وهو  حاضن النائمين اهل الكهف  فى مكان لم يكتشف الى الان وعندما سيكتشف  سنجد انه بقية معبد _ سيتم اكتشافه  عند  توجه الامام المهدى الى القدس  فتجد الامام على يقول إلى حين بيت المقدس والعبد منتظر له مقام ومقال  اى  ان  المهدى سيكون له   فى هذا المكان   اعجاز كبير فى كشفه  والقول عنه  ثم ناخذ   نص اخر  من نصوص  الامام على رضى الله عنه __كما قال (وتقبل الروم إلى ساحل البحر عند كهف الفتية ، فيبعث الله الفتية من كهفهم ، مع كلبهم ، منهم رجل يقال له : مليخا وآخر خملاها ، وهما الشاهدان المسلمان للقائم) .(بحار الأنوار 52/==== وهذا من احاديث الامام  فاذا  كنا  متدبرين  لهذه النصوص  نكتشف الاتى اولا ان الكهف فى الزاويه المقابله للقبله امام كهف المسجد  الاقصى تماما  ثانيا  هذا المكان فى منطقة انطاكيا ==  مع ملاحظه  ان الكهف قرب  الساحل  فى هذه المدينه = وهو موجود فى معبد  اثرى مفقود  لم يشير له الا  الامام المهدى  وبعد الدخول = يكون الكهف فى داخل المعبد   فى اخر ممراته  فى المكان  الغربى منه بزاويه  تميل لدرجه  حادة  وهذا تطبيقا لكلام الله عن وصف هذا المكان  ===لان نص الايه يوضح ان الشمس لها ترتيب فى الدخول الخروج بعيد عن الكهف وهذا اوضحه الله لنا لكى يخبرنا ان الكهف هذا لم يكتشف بعد فنقراء الايه( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17)__وهذا اكبر دليل على ان الكهف لايحدث فيه التعفن لان محور زيارة الشمس له لا يفسد اجساد البشر بهذا الوصف القرانى _}: فالشمس من شروقها لغروبها في كهفهم لتمنع الرطوبة والتعفن. فهذه الشمس تجفف الغار وتمد أجسامهم بالحياة إلى الآن _ ثم يصف المولى للرسول مشهد وجدهم (مع العلم ان الوصف كله مبنى على الفعل المضارع)__ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا _ والدليل على انه فعل مضارع وانهم مازالوا فى الكهف قوله___ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ___ انما لو كان ماضى لكان القول لو كنت اطلعت عليهم_____ انما بهذا الوصف اصبح مضارع_كما  اوضح  المولى عز وجل  ان  مكان هؤلاء القوم  له فتحه من داخل  هذا  المعبد الموجود فى الجبل   بقطع الشك باليقين حينما قال عن الكلب _وَصيد فالوصيد  لها معنى فى المعجم  مثل : ( اسم ) 
الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث : وصيدة ، و الجمع للمؤنث : وصائِدُ 
الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول 
الوَصِيدُ : بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها 
الوَصِيد : ُ فناء الدَّار والبيت 
الوَصِيدُ : عَتَبةُ الباب 
وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
1.      وهنا يتبين لنا  ان  هذا المكان للكلب فى مدخل  الكهف فى داخل الجبل لان الوصيد  بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها  _ ثم قال تعالى مخاطباً رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً: {وتحسبهم أيقاظاً}: الآن يا محمد(ص). {وهم رقوداً}: نائمون وأعينهم مفتحة. {ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال}: من جنب لجنب، نقلبهم لكى لا تأكل الأرض جنبهم تلتصق بالارض( بالبلدى لا تاتى لهم قرحة فراش)__ثم نكمل تحليل الايات نجد فى بداية الايه حرف العطف واو__ دليل على تكرار فعل البعث فى كلمة (__وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ )_ ثم يذكر المولى القصه الاولى للبعث لهم __________________(18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ____ فهل هذا كله صدفه فان كان صدفه او خطاء فى التقدير مننا فهل الايه القادمه لوصف واقعة اخر الزمان خطاء ايضا اقراء معى ____ ثم يبداء المولى عز وجل فى سرد قصة اخر الزمان بقوله (وكذلك )قبل بداء الحديث عن العوده الثانيه والعثور عليهم فتجد__) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ __ اى انهم فى هذه الواقعه سيعثر عليهم وهذا ما وضحه الحديث عن مشهد خروجهم الثانى وقت دخول الروم الى الرمله فى الشام والهجوم على منطقة انطاكيا من المهدى والغرب  معا   فتجد فى السولرة ايتان ايه تتكلم عن  واقعة  البعث الاول لهم فى  الماضى  وهى_كَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدً__ وهى تحكى كل تفاصيل البعث الاول  اما العثور عليهم فى الثانى  تقول فيه الايه __(20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)_ وهى وقت نزاع  القريقان كما ذكرت الايه_ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا وهنا  يؤكد انه  لم يحصى المده التى  مكثوها  وقت  عثور الفريقان عليهم  وقت ان يدل عليهم المهدى فى اخر الزمان كما  سنقراء باقى المقال
2.      

_ وايه بناء  المسجد اعجاز  بكل المقايس  لان المساجد لم تقام الا  فى الاسلام  فاذن بعد  ان  يعثر عليهم ياتى من يشير الى هذا المكان واصلاحه  وهو ما ذكرة الامام على فى اول النص بالمعبد  وجعله مسجدا  فى نفس مكانهم  ليتوافق نص القران  تماما مع نص الامام على  حين قال (مجهل في محضن النائمين ببقية معبد إلى حين بيت المقدس والعبد منتظر له )_ وهذا التفسير  هو الذى يتناسب مع الايات  لانه لا يمكن ان يقام  على كهف فى داخل جبل  مسجد  دون ان يهدم  الجبل انما اذا كان  المعبد قد  تم بنائه عند  اكتشاف  الفتيه فى المرة الاولى   تجد تكرار سنن الله  فى المرة الثانيه  وتكمله هذا  المعبد  ليصبح  مسجد  فى المرة الثانيه  بعد ما كثرة عليه عوامل  التعريه  الجويه وجعلته جبل كبير من الرمال  فوقه  ___ ثم نجد تاكيد على وعد الله الذى وعد ربك للامه والناس هو وعد الحق وهذا الوعد فى اخر الزمان وهو كلام موجه الى القوم التى اشار الله لهم فى اول السوره وهم__(3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)_اى اليهود والنصاره وهم من قال عنهم الحديث انهم سيكتشفوا مكان اهل الكهف __( ليعلموا أن وعد الله حق ) ___ وهو وعد اخر الزمان لا خلاف لقول الله بعد ذلك___ (وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا )__ وهذا تاكيد على انه وعد الاخره___________ ثم نكمل الايه____ (إذ يتنازعون بينهم أمرهم ) قال ابن عباس : [ ص: 161 ] يتنازعون في البنيان فقال المسلمون : نبني عليهم مسجدا يصلي فيه الناس لأنهم على ديننا وقال المشركون : نبني عليهم بنيانا لأنهم من أهل نسبنا .___ وانما اتوقع هو حدوث تنازع وشقاق بعد الظهور لهم من مؤيد ومن معارض والمؤيد منشق عن الجيش المتحارب ومطالب بالتسليم للمؤمنين غيره من النزاع واللغط حول ما حدث ومتوقع حدوثه
السورة المباركة تشير في بداياتها إلى إنذار الله تعالى لمن قال بأن لله ولد (وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) وهم اليهود والنصارى كما جاء في كلام الله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) ، وأصحاب الكهف عليهم السلام هم نصارى على دين السيد المسيح عليه السلام وبعثهم في آخر الزمان سببه التمهيد لنزول السيد المسيح عليه السلام ، أي لأخبار اليهود والنصارى بقرب عودة السيد المسيح عليه السلام كي لا يكون أمرهم عليهم غمة .

صورة

1.     الوعد الإلهي مكتوب في الآية رقم (21) بقوله تعالى (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا)
الآية المباركة تخبرنا عن تمكين الله تبارك وتعالى لهذه الجيوش من أن يعثروا على أصحاب الكهف بأنفسهم (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ) أي مكناهم من العثور عليهم أي من قال بأن لله ولد كي يكونون آية لهم ، لعلهم يهتدوا ويتبعوا السيد المسيح عليه السلام ، (إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ) في زمن يكثر فيه التنازع.
___
هذا مجمل الشرح والتحليل الذى يستند الى نص احاديث وايات تدعم وتاؤيد نفس الفكر  وناتى الى  نص الحوار الذى سيحدث بين المهدى  والغرب  فى وقت  اكتشاف  الكهف  والتى تشير له  الايات والاحاديث  وتاتى كلمة  اعثرنا _ ومعناها  فى المعجم    أعثره على الأمر : أطلعه عليه ، دلَّه عليه _ وهذا المعنى اعجاز  بكل المقايس  فهو يدل على ما قاله   الامام على  رضى الله عنه على ان الامام المهدى  سيدل  عليهم   وعلى مقامهم  ومكانهم مدة  مكثهم فى  الكهف  وهو ما قاله  المولى عز وجل  عن الغرب والمسلمون فى هذا السراع  فى اول الايات  عندما قال (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا
2.      
) ياتى  ويقول لهم المهدى  ان عمرهم  فى هذا  الامكان  عدد كذا من السنين  احب ان اسمع منكم  بالعلم  هذا  لكى تعلموا ما ارسله الله لكم لكى  تؤمنوا  به  وفى الايه (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ)شىء عجيب يؤكد ما تقوله الايه السابقه عن الفريقان   وهى ان هذه الكلمه(أَعْثَرْنَا) انها مثنى  اى انه سيدل  علىهم  فريقان  من  الناس وهم   المسلمون  والغرب معا  اى ان الحوار سيكون فى  هذا الوقت   عباره عن رساله  من الامام الى العرب يقول فيها  عليكم بالتراجع  لانكم  على باطل وانا على حق وانا  قادر ان  اتى لكم  بمن هو من  قوم عيسى   وذكر عندكم فى  سير  الاولين واكد عليه الانجيل الذى بين يديكم باياته   _ مع مجيء يسوع والمهدى سوف تحدث القيامة الأولى حيث ينهض بعض ( ويوم نحشر من كل أمة فوجاالاموات لحكمة إليهة) وخصوصا اولئك الذين ماتوا على عقيدة صحيحة راسخة ولم يُغيروا ولم يُبدلوا وكانت آخر امنياتهم ان يُقيمهم الله مع (يسوع والمهدى) لينتقموا من الظلمة وقد اوعدهم الرب بأن يفعل ذلك فيُخرجهم من قبورهم شاهرين سيوفهم مأتزين اكفانهم ملبين الدعوة.هؤلاء لا يموتون بل سينتقلون مع قيادتهم إلى السماء حيث مكانهم يوم الانتقالة الكبرى. (لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى)وقال  النص الانجيلى عنهم  الذى لا ينكرة اى مسيحى . ( لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا في ملكوته). إنجيل متى 16: 28_-___ سير القديسين والشهداء القديسون أهل مغارة أفسس أهل الكهف | النيام السبعة Seven Sleepers of Ephesus. =ثم يرسل الغرب  وفد  منهم  مع وفد من الامام  مع رجل  من رجال الامام مكلف بفك  طلاسم  هذا الكهف وفتح ابوابه  بتوكيل من الامام فى حضور اعلامى كبير  ومشاهده على  الناس جميعا من كل انحاء العالم  لكى  يكون  دليل على وصول رساله الله لكل الناس  دون  تحريف  وتنفيذا  لنص كلام الله =(وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا = فتجد اعثرنا مثنى  تجد  ليعلموا  جمع  اى تدل على ان كل  هؤلاء المكذبين سيعلموا  من خلال هذا الامر ان وعد الله  مفعول لا محال =وبعد كشف مكان الانجيل والتوراة  والكهف يدخل الكثير من الغرب فى الاسلام دون قتال وهو ما ذكره الامام على حين قال = يفتح الله للمهدي المفتاح فتدخل الروم في دين الله أفواجاً دون سلاح -= وهو ما قاله النص  القرانى =____-___(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)._=ا ذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ*وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً ﴾== اسف على الاطاله ونكمل فى المقال القادم  باذن الله  عبر موقع وجروب الوعد علوم اخر الزمان  اشكركم هانى محمود 

هناك تعليقان (2):