الأربعاء، 15 مارس 2017

_ المهدى فى القران

_ بعض الاصدقاء للاسف ينفى وجود المهدى والدجال وعيسى  فى اخر الزمان  لهم هذا المقال _ اولا  تم ذكر المهدى فى _ فى السنه 600 حديث  منهم 107_ فى كل المذاهب الحنفيه والشافعيه والحنبليه والملكيه_ مثلا الترمزى والبخارى_ والكندى الشافعى_(فى كتاب البيان فى اخبار صاحب الزمان )__ السيوطى فى كتاب( العرف الوردى_ فى اخبار المهدى) ابن حجر العسقلانى   كتاب ( المختصر فى علامات المهدى المنتظر )__ وغيره وغيره الكثير والكثيييييير جدا _______________________ ناتى الى القران  ولكى لا يتدخل احد فى التفسير   سنجعل المفسر هو كلام الرسول (ص) امام الايات فى طريقه جديده لعدم السفصته  والجدال     ونحن جميعا نعلم ان المهدى وعيسى والدجال هى امور اخر الزمان  ومن هذا يجب ان نعلم ان الايات التى تعرض  هى ايات يتم تحقيقها فى اخر الزمان كما قال المولى____________قوله تعالى : ولتعلمن نبأه بعد حين  __________ نبأ هذا القرآن, وهو خبره, يعني حقيقة ما فيه من الوعد والوعيد بعد حين.
وبمثل الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل._______ ____ {فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ}
صدق الله العظيم, [الأعراف:30]__________________ هذه الايه مثلا  توضح اتخاذ الشيطان فى اخر الزمان اله  ورب لهم وهذا النص القرانى ينطبق على هذا الزمن فى التفسير وليس التفسير المجازى للمعنى كما ذكر فى بعض التفسيرات _______
و أرجو أن لا يكون القارئ كالذين قالوا لنبي الله موسى عليه السلام أرنا الله جهرة _______ ناتى الى الايات الموجه الى زمن المهدى  بتفسير الرسول (ص) من الاحاديث _____قوله سبحانه: ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾ [155 -157].

_ ____________وقد تكون هذه الأزمة هي الجوع والخوف الموعود الذي وردت فيه رواية عن جابر الجعفي قال : ( سألت أبا جعفر محمد بن علي) عن قول الله تعالى : وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَئٍْ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ ، فقال : يا جابر ذلك خاص وعام. فأما الخاص من الجوع فبالكوفة يخص الله به أعداء آل محمد فيهلكهم. وأما العالم فبالشام يصيبهم خوف وجوع ما أصابهم قط. أما الجوع فقبل قيام القائم. وأما الخوف فبعد قيام القائم ). البحار : ٥٢/٢٢٩.____هذامن تفسير الاحاديث اما عن تفسير القران  بالقران لكى لا ينطق او يعترض احد لكم هذه الايه_____-{ وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً } (5___  وهنا يوضح المولى عز وجل ان من  سيخلف من بعد جوه وخوف هم  الذين امنوا من المسلمون  بنص واضح صريح يؤكد النص الاول_____  ويكونوا خلفاء على الارض   وينشروا الاسلام فى كل الارض  وهو قول الرسول(ص) لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي فيملا الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا وهذا النصى لحديث الرسول يؤكد ويوضح من سيكون خليفة المسلمون  على الارض  وهذا لابد ان يحدث بنص الايه____________ {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون}

سورة التوبة، آية33عن ابن عباس قال :

لا يكون ذلك حتى لا يبقى يهودي ولا نصراني ولا صاحب ملة الا دخل في الاسلام.. وذلك يكون عند قيام المهدى الذى من اهل رسول الله  كما ذكرة الاحاديث  فنحن حتى الان لم نظهر على الدين كله وبنص الايات الاولى انه سيحدث بعد ذلك وهذا بنص الايه القادمه_________- قوله تعالى :

{الذين ان مكّناهم في الارض اقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور}

سورة الحج، آية41عن ابي الجارود عن الباقر عليه السلام قال :

هذه الآية نزلت في المهدي وأصحابه  لانه  لم يحدث  تمكين للمسلمين على الارض  حتى الان ، يملكهم الله مشارق الارض ومغاربها، ويظهر الله بهم الدين حتى لا يرى أثر من الظلم والبدع_____ وتفسير ذلك من قول الرسول (ص)_ _فى سنن الترمذي حيث يقول: لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي.(1)

أحمد بن حنبل يقول في حديث يرويه في مسنده: لا تقوم الساعة حتى تملئ الأرض ظلماً وجوراً وعدواناً ثم يخرج من عترتي أو من أهل بيتي من يملؤها عدلاً وقسطاً بعدما ملئت ظلماً وعدواناً.(2)_______ هذا النتفسير من القران الى القران وبالحديث  حتى لا يشكك احد______( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال ياقوم اتبعوا المرسلين  ( 20 ) اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون  ( 21 )_________ وهذا النص القرانى صريح جدا جدا ومباشر  فى كل كلماته اولا جاء من اقصى المدينه  هذا بنص الحديث مكان الذى سياتى منه المهدى________

عن ام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

"يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من أهل الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون"

 ____ وهذا النص وهذا الحديث يوضح ان هذا الرجل جاء ليجدد ويغيد الدين باتباع الرسل اى انه  مهتدى كما قال النص القرائنى(  وهم مهتدون) قول مباشر________ ونص مباشر اخر_____
: إحدى ايات  فى المهدي قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ﴾ (الأنبياء/105).___________________ اولا  عن حديث الرسول الذى يدل على  هذا الامر___________: قوله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : « لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل الله عزّوجلّ ذلك اليوم حتّى يبعث فيه رجلاً من ولدي اسمه يواطىء اسمي_____________ وهذا الميراث ليس  ذهب ولا فضه انما ميراث النبوه  والذى وضحه الرسول (ص)__ _____________قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى، ثم تكون ملكا عاضا ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى، ثم تكون ملكا جبرية فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة . ثم سكت_____ ونرجع الى الايه__


لننظر ما المقصود الحقيقي من هذه الآية؟ يجب أن نذهب إلى المصدر الذي أشارت إليه الآية، أي الزبور، فنجد أنه في سفر المزامير لداود (المزمور37/الآية29) جاء النص التالي: «الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الأَبَدِ.»._____ جاء في زبور داود :

" و الذين ينتظرون الرب هم يرثون الأرض ___________________. . . أما الودعاء فيرثون الأرض و يتلذذون في كثرة السلامة _____________________. . . و عاضد الصديقين الرب ________________. . . الرب عارف أيام الكملة و ميراثهم إلى الأبد يكون . . . لأن المباركين منه يرثون الأرض و الملعونين منه يقطعون _____________________. . . الصديقون يرثون الأرض و يسكنون فيها إلى الأبد " (2) ____________ وهذا كله من نص الزابور كما قال القران  ووضحه الرسول فى محكم احاديثه السنيه المتفق عليها  الصحيحه_________ وناتى الى قول المولى عز وجل ____ المباشر فى امامة المهدى   وتوريثه الارض  كما ذكر فى نص الايه السابقه __________________ - قوله تعالي: (( وَنُرِيدُ أَن نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ استُضعِفُوا فِي الأَرضِ وَنَجعَلَهُم أَئِمَّةً وَنَجعَلَهُمُ الوَارِثِينَ )) (القصص:5) روي الشيخ بإسناده  عن علي كرم الله وجه قال: هم آل محمد يبعث الله مهديهم بعد جهدهم فيعزهم ويذل عدوهم. _______- قوله تعالي: (( هُوَ الَّذِي أَرسَلَ رَسُولَهُ بِالهُدَى وَدِينِ الحَقِّ لِيُظهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَو كَرِهَ المُشرِكُونَ )) (الصف:9) ______ والتفسير من كلام الرسول__________فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلا مني -أو من أهل بيتي- يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً)._ __عن أبي بصير قال: سألت أبا عبدالله عن هذه الآية فقال: والله ما أنزل تأويلها بعد، قلت: جعلت فداك ومتي ينزل؟ قال: حتي يقوم القائم إن شاء الله فإذا خرج القائم لم يبق كافر ولا مشرك إلا كره خروجه. وعن تفسير القمي أنها نزلت في القائم من آل محمد.
8 وهو قوله: «يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئت ظلماً وجورا________ اسف على الاطاله  ولكن الايات التى لدى  هى والاحاديث تكتب فيها كتب وليست مقالات _______ والجزء القادم عن عودة المسيح فى القران هانى محمود شكرا______

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق