هذاالبحث لابد من ان يشارك معى فيه كل من يقرائه لانه غايه فى الحساسيه فى كل تفاصيله فانه يوجد من ينكره من السنه والشيعه معا ففى طائفه من السنه تؤكده وطائفه تنكره وكذلك الشيعه ولكن ليس لنا سو عرض كل ما قيل عن هذا الموضوع والبحث فيه لان القران غنى بالمعجزات والاسرار ومن هذه الاسرار اسرار سوره الكهف التى ارتبط تفسير اسرارها بالمهدى وانه من سيحل اسرار هذه السورة كما ان الرسول(ص)_______-_______________-_________________________5 - ذكر إن قراءة سورة الكهف تحمي من فتنة الدجال الذي سيظهر في زمن الإمام المهدي و هذا دليل على العلاقة بين سورة الكهف و الإمام المهدي واخر الزمان والمدهش فى اعجاز القران واسراره
إن سورة الكهف التي تتحدث عن الإمام المهدي تأتي مباشرة بعد سورة الإسراء و التي تتحدث عن زوال إسرائيل وترتيب السور في القرآن الكريم يوحي بالفكرة التالية إن بعد زوال دولة إسرائيل ستظهر دولة الإمام المهدي العجيب والمدهش ان السورة التي تأتي بعد سورة الكهف هي ( سورة مريم ) و التي تتحدث عن السيد المسيح عليه السلام و الذي سينزل من السماء و يصلي خلف الإمام المهدي و يحاربان الدجال و يقتله المسيح ( عليه السلام ) .
_وكل هذه السور ملخص احداث اخر الزمان بالترتيب هل هذه صدفه مع العلم لا يوجد صدفه فى القران______ والله أعلم اين الحقيقه ناتى الى سورة الكهف فانها تتكلم عن اهل الكهف التى سميت السوره باسمهم فنجد عند قراة احاديث فى السنه عند اهل السنه وعند الشيعه نلقى المفاجاة المزهله وهى ان
لهم دور فى اخر الزمان فسوره الكهف يا رفاق بها ذو القرنين ويأجوج ومأجوج والخضر عليه السلام ايضا ويشك انه على قيد الحياه وايضا فواتح سوره الكهف تقرأ للعصمه من الدجال وفتنته هل هذا صدفه_ والحكمة من عودتهم مع مره ثانية في آخر الزمان هو إقامة الحجة على اليهود والنصارى اللذين حدثت هذه المعجزة في زمانهم وتأكيدا لما في القرآن الكريم _________________
وقال القرطبي في تفسيره : اختلف في أصحاب الكهف هل ماتوا وفنوا، أو هم نيام وأجسادهم محفوظة، فروى عن ابن عباس أنه مر بالشام في بعض غزواته مع ناس على موضع الكهف وجبله، فمشى الناس معه إليه فوجدوا عظاما فقالوا: هذه عظام أهل الكهف.
فقال لهم ابن عباس: أولئك قوم فنوا وعدموا منذ مدة طويلة، فسمعه راهب فقال: ما كنت أحسب أن أحدا من العرب يعرف هذا، فقيل له: هذا ابن عم نبينا .
إلى أن قال : فعلى هذا هم نيام ولم يموتوا إلى يوم القيامة ، بل يموتون قبيل الساعة_____ ملحوظه هذا كلام القرطبى من كتبنا نحن اهل السنه . كما اذد لكم___من كتاب اخر_ عن ابن عباس أصحاب الكهف أعوان المهدي
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 6/581__!!__________ لقد ورد في حديث الأمام علي رضى الله عنه عودة أهل الكهف عليه السلام وإنهم يكونون من أصحاب الأمام المهدي عند خروجه ، يظهرهم الله تبارك وتعالى في آخر الزمان، ليكونوا آية للناس وعونا للأمام المهدي وأخيه السيد المسيح عليهما الصلاة والسلام ._____ هذه الروايات فى كتبنا نحن أهل السنه ____________ اما عن الشيعه فادخلة على هذه الاحاديث الكثر انا لا اعتقد فى صحة كل الحديث لما فيه من اضافة ناس ولكن يظل العلم عند الله وهذا هو نص الحديث عند الشيعه___. وفى البرهان عن ابن الفارسى قال الصادق عليه السلام: يخرج للقائم عليه السلام من ظهر الكعبة سبعة وعشرون رجلا من قوم موسى الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وأبو دجانة الانصاري، ومقداد بن الاسود ومالك الاشتر فيكونون بين يديه انصارا وحكاما.
المصدر تفسير الميزان للعلامة الطبطبائي الجزء 13،__ والله اعلم ان فى هذا الحديث زياده اسرائيليه واضحه لان النص القرانى لا يستقم مع هذا الحديث انما يؤكد الاحديث التى ذكرها اهل السنه وهذا ما سنعرضه فى المقال______
وقد اخْتُلِف في مكان أهل الكهف اختلافا كبيرا ، فِمن قائل : إنه كان بالشام ، وقائل : إنه كان بالأندلس !_ من اكد انه فى الاردن ___ والله تعالى أعلم .____ اما عن مشهد الخروج لهم فهو مرتبط_______
بالهدنة بين الأمام المهدى وبين الروم كمقدمة لمعرفة موضوع بعث أصحاب الكهف عليهم السلام ، فعند دخول هذه الجيوش على طول الساحل سيكشف الله تعالى مكان أصحاب الكهف عليهم السلام لهذه الجيوش المسيحية ، فيتمكنون من العثور عليهم كي يكونوا آية لهم .
كما قال الأمام علي (وتقبل الروم إلى ساحل البحر عند كهف الفتية ، فيبعث الله الفتية من كهفهم ، مع كلبهم ، منهم رجل يقال له : مليخا وآخر خملاها ، وهما الشاهدان المسلمان للقائم) .(بحار الأنوار 52/275)____________ 16) والكهف الموجد فى الاردن ليس بالكهف المذكور فى القران لان نص الايه يوضح ان الشمس لها ترتيب فى الدخول الخروج بعيد عن الكهف وهذا اوضحه الله لنا لكى يخبرنا ان الكهف هذا لم يكتشف بعد فنقراء الايه( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17)__وهذا اكبر دليل على ان الكهف لا يتم فيه التعفن لان محور زيارة الشمس له لا يفسد اجساد البشر بهذا الوصف القرانى _}: فالشمس من شروقها لغروبها في كهفهم لتمنع الرطوبة والتعفن. فهذه الشمس تجفف الغار وتمد أجسامهم بالحياة إلى الآن _ ثم يصف المولى للرسول مشهد وجدهم (مع العلم ان الوصف كله مبنى على الفعل المضارع)____________ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا _______________ والدليل على انه مفعل مضارع وانهم مازالوا فى الكهف قوله___ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ___ انما لو كان ماضى لكان القول لو كنت اطلعت عليهم_____ انما بهذا الوصف اصبح مضارع__________________________ ثم قال تعالى مخاطباً رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً: {وتحسبهم أيقاظاً}: الآن يا محمد(ص). {وهم رقوداً}: نائمون وأعينهم مفتحة. {ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال}: من جنب لجنب، نقلبهم لكى لا تأكل الأرض جنبهم تلتصق بالارض( بالبلدى لا تاتى لهم قرحة فراش)__ثم نكمل تحليل الايات نجد فى بداية الايه حرف العطف واو__ دليل على تكرار فعل البعث فى كلمة (__وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ )_ ثم يذكر المولى القصه الاولى للبعث لهم __________________(18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ____ فهل هذا كله صدفه فان كان صدفه او خطاء فى التقدير مننا فهل الايه القادمه لوصف واقعة اخر الزمان خطاء ايضا اقراء معى ____ ثم يبداء المولى عز وجل فى سرد قصة اخر الزمان بقوله (وكذلك )قبل بداء الحديث عن العوده الثانيه والعثور عليهم فتجد__) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ __ اى انهم فى هذه الواقعه سيعثر عليهم وهذا ما وضحه الحديث عن مشهد خروجهم الثانى وقت دخول الروم الى الرمله فى الشام ______________________________________________________________(20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)_____________ صدق الله العلي العظيم___ ثم نجد تاكيد على وعد الله الذى وعد ربك للامه والناس هو وعد الحق وهذا الوعد فى اخر الزمان وهو كلام موجه الى القوم التى اشار الله لهم فى اول السوره وهم__(3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)_اى اليهود والنصاره وهم من قال عنهم الحديث انهم سيكتشفوا مكان اهل الكهف __( ليعلموا أن وعد الله حق ) ___ وهو وعد اخر الزمان لا خلاف لقول الله بعد ذلك___ (وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا )__ وهذا تاكيد على انه وعد الاخره___________ ثم نكمل الايه____ (إذ يتنازعون بينهم أمرهم ) قال ابن عباس : [ ص: 161 ] يتنازعون في البنيان فقال المسلمون : نبني عليهم مسجدا يصلي فيه الناس لأنهم على ديننا وقال المشركون : نبني عليهم بنيانا لأنهم من أهل نسبنا .__________________ وانما اتوقع هو حدوث تنازع وشقاق بعد الظهور لهم من مؤيد ومن معارض والمؤيد منشق عن الجيش المتحارب ومطالب بالتسليم للمؤمنين غيره من النزاع واللغط حول ما حدث ومتوقع حدوثه
السورة المباركة تشير في بداياتها إلى إنذار الله تعالى لمن قال بأن لله ولد (وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) وهم اليهود والنصارى كما جاء في كلام الله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) ، وأصحاب الكهف عليهم السلام هم نصارى على دين السيد المسيح عليه السلام وبعثهم في آخر الزمان سببه التمهيد لنزول السيد المسيح عليه السلام ، أي لأخبار اليهود والنصارى بقرب عودة السيد المسيح عليه السلام كي لا يكون أمرهم عليهم غمة .
الوعد الإلهي مكتوب في الآية رقم (21) بقوله تعالى (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا)
الآية المباركة تخبرنا عن تمكين الله تبارك وتعالى لهذه الجيوش من أن يعثروا على أصحاب الكهف بأنفسهم (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ) أي مكناهم من العثور عليهم أي من قال بأن لله ولد كي يكونون آية لهم ، لعلهم يهتدوا ويتبعوا السيد المسيح عليه السلام ، (إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ) في زمن يكثر فيه التنازع.
___ هذا مجمل الشرح والتحليل الذى يستند الى نص احاديث وايات تدعم وتاؤيد نفس الفكر وهى ______________________________ هى تبداء من هذه الايه_وقوله ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ولن تجد يا محمد لسنة الله التي سنها في خلقه تغييرا ، فأيقن أنه غير مغير في هؤلاء المنافقين سنته ._____((( هذا معنه ان ما سيكون فى تاريخ اليهود الاول سيكون عليه امة محمد مثله تماما )))) طبعا سالاقى نقد كبير فى ما اقول ولكن انا لا تكلم الا من خلال الاحاديث والسور والايات الداله على ذلك واضف الى ذلك الواقع الذى نعيشه ___________ فقد روي الطبراني فى معجمه "ما من شئ حدث لبني
اسرائيل إلا ويحدث فيكم مثله" (1 ).______________
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى قال: فمن.. رواه أحمد والبخاري ومسلم._____________ سورة الأعراف آية 138 ،(((((( إِنَّهَا السُّنَنُ لَتَرْكَبُنَّ
سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ "_))))____ هذه هى الايات والاحاديث المتفق عليها من السنه والشيعه معا ____ والعلم عند الله فان كنت اخطات فاجرا من الله والحمد لله عليه وان اصبت فجعله فى ميزان الصدقه الجاريه لمن يستفيد منه والعلم عند الله لمذيدمن المعلومات حول امور اخر الزمان على هذا الربط_______________ اخيكم هانى محمود شكرا_
إن سورة الكهف التي تتحدث عن الإمام المهدي تأتي مباشرة بعد سورة الإسراء و التي تتحدث عن زوال إسرائيل وترتيب السور في القرآن الكريم يوحي بالفكرة التالية إن بعد زوال دولة إسرائيل ستظهر دولة الإمام المهدي العجيب والمدهش ان السورة التي تأتي بعد سورة الكهف هي ( سورة مريم ) و التي تتحدث عن السيد المسيح عليه السلام و الذي سينزل من السماء و يصلي خلف الإمام المهدي و يحاربان الدجال و يقتله المسيح ( عليه السلام ) .
_وكل هذه السور ملخص احداث اخر الزمان بالترتيب هل هذه صدفه مع العلم لا يوجد صدفه فى القران______ والله أعلم اين الحقيقه ناتى الى سورة الكهف فانها تتكلم عن اهل الكهف التى سميت السوره باسمهم فنجد عند قراة احاديث فى السنه عند اهل السنه وعند الشيعه نلقى المفاجاة المزهله وهى ان
لهم دور فى اخر الزمان فسوره الكهف يا رفاق بها ذو القرنين ويأجوج ومأجوج والخضر عليه السلام ايضا ويشك انه على قيد الحياه وايضا فواتح سوره الكهف تقرأ للعصمه من الدجال وفتنته هل هذا صدفه_ والحكمة من عودتهم مع مره ثانية في آخر الزمان هو إقامة الحجة على اليهود والنصارى اللذين حدثت هذه المعجزة في زمانهم وتأكيدا لما في القرآن الكريم _________________
وقال القرطبي في تفسيره : اختلف في أصحاب الكهف هل ماتوا وفنوا، أو هم نيام وأجسادهم محفوظة، فروى عن ابن عباس أنه مر بالشام في بعض غزواته مع ناس على موضع الكهف وجبله، فمشى الناس معه إليه فوجدوا عظاما فقالوا: هذه عظام أهل الكهف.
فقال لهم ابن عباس: أولئك قوم فنوا وعدموا منذ مدة طويلة، فسمعه راهب فقال: ما كنت أحسب أن أحدا من العرب يعرف هذا، فقيل له: هذا ابن عم نبينا .
إلى أن قال : فعلى هذا هم نيام ولم يموتوا إلى يوم القيامة ، بل يموتون قبيل الساعة_____ ملحوظه هذا كلام القرطبى من كتبنا نحن اهل السنه . كما اذد لكم___من كتاب اخر_ عن ابن عباس أصحاب الكهف أعوان المهدي
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 6/581__!!__________ لقد ورد في حديث الأمام علي رضى الله عنه عودة أهل الكهف عليه السلام وإنهم يكونون من أصحاب الأمام المهدي عند خروجه ، يظهرهم الله تبارك وتعالى في آخر الزمان، ليكونوا آية للناس وعونا للأمام المهدي وأخيه السيد المسيح عليهما الصلاة والسلام ._____ هذه الروايات فى كتبنا نحن أهل السنه ____________ اما عن الشيعه فادخلة على هذه الاحاديث الكثر انا لا اعتقد فى صحة كل الحديث لما فيه من اضافة ناس ولكن يظل العلم عند الله وهذا هو نص الحديث عند الشيعه___. وفى البرهان عن ابن الفارسى قال الصادق عليه السلام: يخرج للقائم عليه السلام من ظهر الكعبة سبعة وعشرون رجلا من قوم موسى الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وأبو دجانة الانصاري، ومقداد بن الاسود ومالك الاشتر فيكونون بين يديه انصارا وحكاما.
المصدر تفسير الميزان للعلامة الطبطبائي الجزء 13،__ والله اعلم ان فى هذا الحديث زياده اسرائيليه واضحه لان النص القرانى لا يستقم مع هذا الحديث انما يؤكد الاحديث التى ذكرها اهل السنه وهذا ما سنعرضه فى المقال______
وقد اخْتُلِف في مكان أهل الكهف اختلافا كبيرا ، فِمن قائل : إنه كان بالشام ، وقائل : إنه كان بالأندلس !_ من اكد انه فى الاردن ___ والله تعالى أعلم .____ اما عن مشهد الخروج لهم فهو مرتبط_______
بالهدنة بين الأمام المهدى وبين الروم كمقدمة لمعرفة موضوع بعث أصحاب الكهف عليهم السلام ، فعند دخول هذه الجيوش على طول الساحل سيكشف الله تعالى مكان أصحاب الكهف عليهم السلام لهذه الجيوش المسيحية ، فيتمكنون من العثور عليهم كي يكونوا آية لهم .
كما قال الأمام علي (وتقبل الروم إلى ساحل البحر عند كهف الفتية ، فيبعث الله الفتية من كهفهم ، مع كلبهم ، منهم رجل يقال له : مليخا وآخر خملاها ، وهما الشاهدان المسلمان للقائم) .(بحار الأنوار 52/275)____________ 16) والكهف الموجد فى الاردن ليس بالكهف المذكور فى القران لان نص الايه يوضح ان الشمس لها ترتيب فى الدخول الخروج بعيد عن الكهف وهذا اوضحه الله لنا لكى يخبرنا ان الكهف هذا لم يكتشف بعد فنقراء الايه( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17)__وهذا اكبر دليل على ان الكهف لا يتم فيه التعفن لان محور زيارة الشمس له لا يفسد اجساد البشر بهذا الوصف القرانى _}: فالشمس من شروقها لغروبها في كهفهم لتمنع الرطوبة والتعفن. فهذه الشمس تجفف الغار وتمد أجسامهم بالحياة إلى الآن _ ثم يصف المولى للرسول مشهد وجدهم (مع العلم ان الوصف كله مبنى على الفعل المضارع)____________ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا _______________ والدليل على انه مفعل مضارع وانهم مازالوا فى الكهف قوله___ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ___ انما لو كان ماضى لكان القول لو كنت اطلعت عليهم_____ انما بهذا الوصف اصبح مضارع__________________________ ثم قال تعالى مخاطباً رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً: {وتحسبهم أيقاظاً}: الآن يا محمد(ص). {وهم رقوداً}: نائمون وأعينهم مفتحة. {ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال}: من جنب لجنب، نقلبهم لكى لا تأكل الأرض جنبهم تلتصق بالارض( بالبلدى لا تاتى لهم قرحة فراش)__ثم نكمل تحليل الايات نجد فى بداية الايه حرف العطف واو__ دليل على تكرار فعل البعث فى كلمة (__وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ )_ ثم يذكر المولى القصه الاولى للبعث لهم __________________(18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا ____ فهل هذا كله صدفه فان كان صدفه او خطاء فى التقدير مننا فهل الايه القادمه لوصف واقعة اخر الزمان خطاء ايضا اقراء معى ____ ثم يبداء المولى عز وجل فى سرد قصة اخر الزمان بقوله (وكذلك )قبل بداء الحديث عن العوده الثانيه والعثور عليهم فتجد__) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ __ اى انهم فى هذه الواقعه سيعثر عليهم وهذا ما وضحه الحديث عن مشهد خروجهم الثانى وقت دخول الروم الى الرمله فى الشام ______________________________________________________________(20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)_____________ صدق الله العلي العظيم___ ثم نجد تاكيد على وعد الله الذى وعد ربك للامه والناس هو وعد الحق وهذا الوعد فى اخر الزمان وهو كلام موجه الى القوم التى اشار الله لهم فى اول السوره وهم__(3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)_اى اليهود والنصاره وهم من قال عنهم الحديث انهم سيكتشفوا مكان اهل الكهف __( ليعلموا أن وعد الله حق ) ___ وهو وعد اخر الزمان لا خلاف لقول الله بعد ذلك___ (وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا )__ وهذا تاكيد على انه وعد الاخره___________ ثم نكمل الايه____ (إذ يتنازعون بينهم أمرهم ) قال ابن عباس : [ ص: 161 ] يتنازعون في البنيان فقال المسلمون : نبني عليهم مسجدا يصلي فيه الناس لأنهم على ديننا وقال المشركون : نبني عليهم بنيانا لأنهم من أهل نسبنا .__________________ وانما اتوقع هو حدوث تنازع وشقاق بعد الظهور لهم من مؤيد ومن معارض والمؤيد منشق عن الجيش المتحارب ومطالب بالتسليم للمؤمنين غيره من النزاع واللغط حول ما حدث ومتوقع حدوثه
السورة المباركة تشير في بداياتها إلى إنذار الله تعالى لمن قال بأن لله ولد (وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) وهم اليهود والنصارى كما جاء في كلام الله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) ، وأصحاب الكهف عليهم السلام هم نصارى على دين السيد المسيح عليه السلام وبعثهم في آخر الزمان سببه التمهيد لنزول السيد المسيح عليه السلام ، أي لأخبار اليهود والنصارى بقرب عودة السيد المسيح عليه السلام كي لا يكون أمرهم عليهم غمة .
الوعد الإلهي مكتوب في الآية رقم (21) بقوله تعالى (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا)
الآية المباركة تخبرنا عن تمكين الله تبارك وتعالى لهذه الجيوش من أن يعثروا على أصحاب الكهف بأنفسهم (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ) أي مكناهم من العثور عليهم أي من قال بأن لله ولد كي يكونون آية لهم ، لعلهم يهتدوا ويتبعوا السيد المسيح عليه السلام ، (إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ) في زمن يكثر فيه التنازع.
___ هذا مجمل الشرح والتحليل الذى يستند الى نص احاديث وايات تدعم وتاؤيد نفس الفكر وهى ______________________________ هى تبداء من هذه الايه_وقوله ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ولن تجد يا محمد لسنة الله التي سنها في خلقه تغييرا ، فأيقن أنه غير مغير في هؤلاء المنافقين سنته ._____((( هذا معنه ان ما سيكون فى تاريخ اليهود الاول سيكون عليه امة محمد مثله تماما )))) طبعا سالاقى نقد كبير فى ما اقول ولكن انا لا تكلم الا من خلال الاحاديث والسور والايات الداله على ذلك واضف الى ذلك الواقع الذى نعيشه ___________ فقد روي الطبراني فى معجمه "ما من شئ حدث لبني
اسرائيل إلا ويحدث فيكم مثله" (1 ).______________
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى قال: فمن.. رواه أحمد والبخاري ومسلم._____________ سورة الأعراف آية 138 ،(((((( إِنَّهَا السُّنَنُ لَتَرْكَبُنَّ
سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ "_))))____ هذه هى الايات والاحاديث المتفق عليها من السنه والشيعه معا ____ والعلم عند الله فان كنت اخطات فاجرا من الله والحمد لله عليه وان اصبت فجعله فى ميزان الصدقه الجاريه لمن يستفيد منه والعلم عند الله لمذيدمن المعلومات حول امور اخر الزمان على هذا الربط_______________ اخيكم هانى محمود شكرا_
Hi Dear,
ردحذفThanks for sharing such a useful blog. Really! This Blog is very informative for us which contains a lot of information about the Counselling For Men. I like this post. Please visit at "سورة النجم","القناة الرسمية للشيخ محمد النقيب Support me by subscribing ! اشترك بالقناة تابعونا على حساباتنا الاجتماعية
Instagram:
https://www.instagram.com/mohammed_na...
فيس بوك Facebook
https://www.facebook.com/na8eeb/
ساوند كلاود Soundcloud
https://soundcloud.com/mohammedalnaqeeb
تويتر Twitter
https://twitter.com/mohammed_naqeeb
اشتركوا بالقناة Subscribe
https://www.youtube.com/channel/UCVLE..."
Visit Here - https://www.youtube.com/watch?v=jIqLKreQ5C4 Thanks