الاثنين، 12 ديسمبر 2016

المهدى الجزء الثالث والثلاثون مسار الدخول الى الاقصى

المهدى الجزء الثالث والثلاثون مسار الدخول الى الاقصى

صورة


اولا نتكلم عن مكان الوادى المقدس ثم نكمل لان هذا الوادى سيكون له دور فى احداث النهايه سنذكرها فيما بعد وعن الشيخ _ عبد العظيم الذى قام برحله استكشافيه عن هذا الوادى وكانت جميله رجح ان "الوادي المقدس طوى" هو المكان رحلة سيدنا موسى (عليه السلام)، كما أنه المكان الوحيد الذي كان يحتاج إلى تحقيق أما بقية الأماكن جائزة.
إن المرجح له الآن هو أن الوادي المقدس طوى في مدخل وادي "إسلا " وأن سيدنا موسى مر من هذا الوادي ثم خرج ورأى النار.
. وأرجع عبد العظيم، الأسباب أن الوادي المقدس طوى في مدخل وادي "إسلا" إلى أن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم أن هذا الوادي بجانب الطور الأيمن وأن سيدنا موسى عليه السلام خرج من "مدين" وهي تحديداً تقع بالقرب من مدينة "البدع" التابعة لمنطقة "تبوك" التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية متجها إلى مصر والطريق يمر بميناء "نبق" في شرم الشيخ ثم وادي "الكيت"، لافتا إلى أن وادي "إسلا" يخرج من وادي "الكيت، وقوله تعالى في سورة طه: " (وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى(10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى(11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى(12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى(13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي). و"تابع" فالمناداة التي نودي فيها سيدنا موسى عليه السلام، كانت من جانب الطور وفي مكان مكشوف يستطيع فيه أن يرى النار وأنه ترك أهله في مكان ثم سار إلى النار فناداه ربه سبحانه وتعالى قائلا: " إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى". 

صورة


فندع هذا جانبا الان ثم نبحث عن خط سيرالصحابى الى القدس من التوراة والانجيل والقران والسنه نقراء اولا من الفران اولا لكى نتبع سنن الله كما ذكرنا فان الموضوع له شقان واحد خط سير طالوط فى الحرب ودخول الاقصى وربطه بما قاله الرسول الكريم عن المعركه والخط الثانى هو خط سير الصحابى حاملا تابوت السكينه الى المعركه وهذا كله من الكتب المقدسه نبدا اولا 
قيادة طالوت للجيش وقرار الانطلاق للجهاد :

اعلن طالوت انه يستعد للجهاد في سبيل الله ، و أن على بني اسرائيل ، أن يتهيأوا للحرب ضد جالوت الظالم .
القليلون فقط استجابوا لطالوت ، كانوا مؤمنين بالله مطيعين لنبيهم وملكهم ، أمّا الأكثر فقد كانت تميل الى حياة الذل والعبودية ، ولكن طالوت والمؤمنين استطاعوا ان يؤلفوا جيشاً من بني اسرائيل . و أعلن طالوت انه سيزحف بالجيش في الصباح .
عندما اشرقت الشمس كان الجنود يستعدون للتحرك ، والايمان يملأ قلوبهم باستعادة أرضهم و بلادهم و قهر الكفار .
في الطريق أعلن طالوت بياناً هاما . (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ)
قال الملك طالوت لجنوده: سنصادف نهرا في الطريق (نهر الأردن حاليا) ، فمن شرب منه فليخرج من الجيش، ومن لم يذقه وإنما بل ريقه فقط فليبق معي في الجيش. وهذا الامر اوضخه لنا الله لكى نكون على علم بخط سيرنا فى المعركه الحاسمه لعودة الاقصى بننا سنكون خلف نهر الاردن وهم فى الناحيه المقابله للنهر ثم يوضح لنا انه بعد ان يتجاوز النهر سيتراجع جنود لم يتوب الله عليهم ويتخازلوا من خوفهم من الغرب يحدث انهزام للجيش فى اول لقاء وهذا واضح فى قول المولى عز وجل .
(فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) وهذه الهزيمه الاولى ستكون بعد اليوم الاول وبعد عبور النهر 
واوضح الرسولصلي الله عليه وسلم تفاصيل هذا الامر فى حديث :

صورة


عن أبي الدّرْدَاءِ رضي الله عنه أنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ:
فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ......بالْغُوطَةِ إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ
وفي رواية ثانية: قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( يوم الملحمة الكبرى... فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ )
والغوطة هي المنطقة المحيطة بدمشق من شرقها تقريبا وهي في محافظة ريف دمشق الآن
وهذا معناه اننا سنكون فى الشرق وهم فى الغرب ونحن فى الغوطه وهم فى وادى مجدوا واوضح الرسول(ص) فى حديث مباشر هذا الامر تماما كما ذكر فى قصة طالوط تماما وعن نهيك بن صريم السكوني قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: ((لتقاتلنَّ المشركين، حتى يقاتل بقيَّتُكم الدجال على نهر الأردن، أنتم شرقيه، وهو غربيه ))اى من يتبقى من حربكم وانتوا على نهر الاردن سيقاتل الدجال لان الدجال ليس فى هذه المعركه لذا قال حتى يقاتل بقيتكم الدجال فان الحرب التى قبله هى ما بين النهر 
الكتب القديمة ما يشير إلى ذلك.

صورة


فقد جاء في الإصحاح الثاني والعشرين من سفر حزقيال ما يلي:
وكان إليَّ كلام الرب قائلاً:
يا ابن آدم، قد صار لي بيت إسرائيل زغلاً كلهم نحاس وقصدير وحديد ورصاص في وسط كور، صاروا زغل فِضَّة لأجل ذلك، هكذا قال السيِّد الرب من حيث إنكم كلكم صرتم زغلاً، فلذلك هأنذا أجمعكم في وسط أورشليم جمع فِضَّة ونحاس ورصاص وقصدير إلى وسط كور لنفخ النار عليها لسبكها، كذلك أجمعكم بغضبي وسخطي، وكما تُسبك الفضَّة في وسط الكور كذلك تسبكون في وسطها، فتعلمون أني أنا الرب سكبت سخطي عليكم.
هنا اوضح انه سيكون اسلحة دمار شامل مكونه من نحاس وقصدير وحديد ورصاص وهذه الاسلحه ستوجه اليهود الى التقهقر الى وسط اسرئيل اى ان التفوق سيكون لجيش المهدى بعد الهزيمه الاولى فى بداية المعركه 
وفي الإصحاح السادس من سفر أرميا:
هكذا قال الرب: هو ذا شعب قادم من أرض الشمال، وأمة عظيمة تقوم من أقاصي الأرض تُمسك القوس والرمح، هي قاسية لا ترحم، صوتها كالبحر يعج، وعلى خيل تركب مصطفة كإنسان لمحاربتك يا ابنة صِهْيون، سمعنا خبرها، ارتخت أيدينا، أمسكنا ضيق ووجع كالماخض، لا تخرجوا إلى الحقل، وفي الطريق لا تمشوا؛ لأن سيف العدو خوف من كل جهة.
اوضح هنا ان مجىءالمهدى من الشمال اى من ناحية الغوطه كما ذكر الرسول (ص) وحزر ارميا الى عدم الخروج فى هذا اليوم 
وفي الإصحاح السادس من سفر عاموس: يخاطب بني إسرائيل:
أنتم الفرحون بالبطل، القائلون: أليس بقوتنا اتخذنا لأنفسنا قرونًا؟ لأني هأنذا أقيم عليكم يا بيت إسرائيل، يقول الرب إله الجنود: أمة يضايقونكم من مدخل حماة إلى وادي العربة.
واوضح سفر عاموس الى فعل عملية حصار يقوم بها المهدى مع قواته من الصحابى والخرسانى فى حصارهم فى منطقة مدخل حماة والى وادى العربه وهو ما سيجعلهم تحت حصار شديد يؤدى بهم الى الهزيمه المحققه وهو ما اشار له 
صورة


في الإصحاح الحادي والخمسين من أخبار الأيام الأول:
انهضي قومي يا أورشليم، التي شربت من يد الرب كأس غضبِه، ثفل كأس الترنح شربت، مصصتِ، ليس لها من يقودها من جميع البنين الذين ربتهم، اثنان هما ملاقيك: من يرثي لك الخراب والانسحاق، والجوع والسيف بمن أعزيك، بنوك قد أعبوا، اضطجعوا في رأس زقاق كالوعل في شبكة الملآنون من غضب الرب من زجرة إلهك، لذلك اسمعي أيتها البائسة والسكرى وليس بالخمر - هكذا قال سيدك الرب وإلهك الذي يحاكم لشعبه هأنذا قد أخذت من يدك كأسَ الترنح من ثفل كأس غضبي، لا تعودين تشربينها في ما بعد، وأضعها في يد معذِّبيك الذين قالوا لنفسك: انحني لنعبر، فوضعتِ كالأرض ظهرك وكالزقاق للعابرين) والغريب ان هولاء القوم لديهم النص الذى يؤكد الهزيمه ورغما عن ذلك يستكبرون على الله
وقد هرع اليهود إلى فلسطين، واختاروها على أي بقعة أخرى من العالم؛ انتظارًا لما ورد من أخبار وإشارات عن تجمُّعهم بها في آخر الزمن، وفي التلمود وبروتوكولات حكماء صهيون، وبيانات زعماء اليهود وكتابهم - شيء كثيرٌ من ترقب ذلك التجمع الذي أسسوه على البغي والشر، فكان جزاؤهم السيف والانسحاق والدمار، حتى تكون إبادتهم نهائيًّا على يد المهدى والمسيح ابن مريم - عليه السلام - وجنده من المسلمين، قال الله – تعالى -: ﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ﴾ [غافر: 51].

صورة

نرجع الى ما ذكرناه اول المقال عن الوادى المقدس ما علاقته بالصحابى وما علاقته بالحرب فان خروج تابوت السكينه وقت الحرب هو ليس بالامر الطبيعى او العادى انما هو من اخطر ما يكون وهو ما اشار له الرسول فى هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:
صورة(( يظهر على يديه تابوت السكينة من بحيرة طبرية يحمل فيوضع بين يديه ببيت المقدس فإذا نظرت إليه اليهود أسلمت إلا قليلاً منهم)).وهنا ذكر الرسول انه يحمل من بحيرة طباريه الى القدس وهذا يؤكد انه سيخرج مع الصحابى فى خط سير من مصر الى طبريه الى الاقصى وهذا نص كلام الرسول اما عن خط سيره فى مصر سيكون عن طريق وهذا النص موجود فى مصحف فاطمة لدى الشيعه وانا لا اثق في هذا النص ولكن لا استطيع ان اكذبه او اصدقه حتى ياتى الحق من الله وهذا مبنى على__ مكان شق النبى موسى للبحر وانفلاقه، فمكان انفلاق البحر يتوسط اقليم مصر من الجهة الغربية ؛ ودولة العبرانيين في الجهة الشرقية ؛ وهو نفسه بحيرة البردويل ( بشمال سيناء ) بمصر بمنطقة الزوقبا هذا لان الزقبا ذكرت فى مصحف فاطمه على نفس الحدث وكان خبراء من اسرئيل فى رحله استكشافيه فى هذه المنطقه اثارة الزعر فى هذه الايام على الاعلام المصرى بان اسرئيل تبحث عن اثار لها فى سيناء غير ان اليهود كانوا يبحثوا وراء هذا الخيط لكى يدلهم على التابوت ثم يتجه الى الوادى المقدس والذى تم الاشاره الى الصحابى فى كلام موسى في قول الله تعالى في حديثٍ عن موسى، عليه السلام: ﴿ وإنك لَتُلَقّى القرآنَ مِنْ لَدُنْ حكيمٍ خبيرٍ (6) إذْ قالَ موسى لأهلِهِ: إنّي آنستُ ناراً سآتيكم منها بخبرٍ أو آتيكم بشهابٍ قبَسٍ لعلّكم تصطلونَ (7) ﴾

صورة

اولا معنا تصطلون : 
تستدفئون بها من البرد هنا استشكال نحوى واضح بعد تفسير كلمة تصطلون فان الشهاب هو قذيفة النار__ وهذا ليس تفسيرى انما كلام القران حيث ذكر هذا فى اماكن عديده فى القران قد جاء ذكر الشهب في كتاب الله في فقال تعالى : ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ) الحجر/ 16 – 18 .
وقال تعالى : ( إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) الصافات/ 10 .
وقال الله تعالى عن الجن : ( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) الجن/ 8 ، 9 والشهب هى ليست نار موجوده فى مكان ثابت بل انه نار مقذوفه ووضح المولى هذا الامر فى هذه الايه 

صورة

وقال عز وجل : ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ) الملك/ 5 .
فالشهب الراجمة نار منفصلة من النجوم ، تنطلق بقدرة الله تعالى لترجم هؤلاء الشياطين 
فالمقصود بجعلها رجوما للشياطين أنه يخرج شهب من نار ، فتصيب هذه الشياطين ، ، فالشهب : نيازك تنطلق من النجوم يرجم بها الشياطين فكيف ياتى موسى عليه السلام بشهاب وهو نار مفذوقه اصلا بنص القران الا اذا كان للكلام معنى اخر
ثم نبحث بدقه اكثر عن كلمه قبس فنجدقَبَسَ: ( فعل ) 
قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِسٌ والجمع : أقْبَاسٌ ، والمفعول مَقْبوس 

قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ ، اِسْتَفَادَهُ 
قَبَسَهُ العِلْمَ : عَلَّمَهُ إِيَّاهُ 
قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا ، أَشْعَلَهَا 
قَبَسَ النَّارَ : طَلَبَهَا 
قَبَسَهُ نَاراً : جَاءهُ بِهَا 

صورة
قَبَسَ مِنْهُ نَاراً : أَخَذَهَا مِنْهُ وهذا يوكد انه اما ان ياتى لهم بقيس من جمرة مقذوفه او المعنى الاخر قبسة علم مع شهاب فما يوضح لنا المعنى اكثر الذى يوضحه اكثرواكثر هو كلمه (او) وهى ذكرة عن الاتيان بالخبر من عند النار سآتيكم منها بخبرٍ ثم يقول (او) شهب قبس فمن هذا التوضيح يتبن لنا ان القران لا يقول كلام مرسل لا دلاله عليه او لا فائده من ذكره بل كل كلمه فى القران قال عنها الله سياتى نباه فى حينه فما الخبر الذى عند هذا المكان وما هو الشهاب الذى سيكون فى هذا المكان وياتى معه الخبر _ ولكى نوضح اكثر فقد سهل الله على الباحثون الامر من القران ايضا فقال فى نفس المشهد نص اخر لابد ان يكون معنى النص المدلل على شيىء فى المستقبل فماذا قال (إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ) وهنا اوضح النص تماما فانه اكد على ان اجلب لكم نار او اجد على النار هدى فما هو الهدى للوصول للاقصى وما هو الشهاب الذى يقابل الهدى فى السوره الاخرى للوصول للاقصى فى النص الثانى المراد ان كلام القران ليس كلام مرسل ولا هو قصص ان كل كلمه لها مدلول ومعنى عظيم لمن يتدبر القران جبيداا ووجود كلمة (او) فى الايتان له مدلول عظيم لفهم المعنى صح فمن يكون شهاب الهدى الذى سيسر من هذا الوادى ومعه التابوت متجه به الى الغوطه ثم الى طبريه ثم الى حصارهم فى منطقة مدخل حماة والى وادى العربه ثم الى الاقصى هل هو الصحابى الذى دللة عليه ايات سابقه واحاديث ونبؤات واشارة الى هذا الشهاب فى كثير من المواضع قد ذكرنها فى مقالات الصحابى من هو هذا الشهاب العلم عند الله هو من سياتى لنا بالخبر هذا وقت ان تندلع النار فى هذا المكان اسف على الاطاله نكمل فى جزء اخر باذن الله لربط الاجزاء 
هانى محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق