الاثنين، 12 ديسمبر 2016

المهدى الجزء السابع والعشرن : المهدى واهل الكهف




المهدى الجزء السابع والعشرن : المهدى واهل الكهف


صورة

من اسرار سورة الكهف هذاالبحث لابد من ان يشارك معى فيه كل من يقرائه لانه غايه فى الحساسيه فى كل تفاصيله فانه يوجد من ينكره من السنه والشيعه معا ففى طائفه من السنه تؤكده وطائفه تنكره وكذلك الشيعه ولكن ليس لنا سو عرض كل ما قيل عن هذا الموضوع والبحث فيه لان القران غنى بالمعجزات والاسرار ومن هذه الاسرار اسرار سوره الكهف التى ارتبط تفسير اسرارها بالمهدى وانه من سيحل اسرار هذه السورة كما ان الرسول(ص) 5 - ذكر إن قراءة سورة الكهف تحمي من فتنة الدجال الذي سيظهر في زمن الإمام المهدي و هذا دليل على العلاقة بين سورة الكهف و الإمام المهدي واخر الزمان والمدهش فى اعجاز القران واسراره

إن سورة الكهف التي تتحدث عن الإمام المهدي تأتي مباشرة بعد سورة الإسراء و التي تتحدث عن زوال إسرائيل وترتيب السور في القرآن الكريم يوحي بالفكرة التالية إن بعد زوال دولة إسرائيل ستظهر دولة الإمام المهدي و العجيب والمدهش ان السورة التي تأتي بعد سورة الكهف هي ( سورة مريم ) و التي تتحدث عن السيد المسيح عليه السلام و الذي سينزل من السماء و يصلي خلف الإمام المهدي و يحاربان الدجال و يقتله المسيح ( عليه السلام ) .
وكل هذه السور ملخص احداث اخر الزمان بالترتيب هل هذه صدفه مع العلم لا يوجد صدفه فى القران والله أعلم اين الحقيقه ناتى الى سورة الكهف فانها تتكلم عن اهل الكهف التى سميت السوره باسمهم فنجد عند قراة احاديث فى السنه عند اهل السنه وعند الشيعه نلقى المفاجاة المذهله وهى ان لهم دور فى اخر الزمان فسوره الكهف يا رفاق بها ذو القرنين ويأجوج ومأجوج والخضر عليه السلام ايضا ويشك انه على قيد الحياه وايضا فواتح سوره الكهف تقرأ للعصمه من الدجال وفتنته هل هذا صدفه والحكمة من عودتهم مع مره ثانية في آخر الزمان هو إقامة الحجة على اليهود والنصارى اللذين حدثت هذه المعجزة في زمانهم وتأكيدا لما في القرآن الكريم....
صورة


وقال القرطبي في تفسيره : اختلف في أصحاب الكهف هل ماتوا وفنوا، أو هم نيام وأجسادهم محفوظة، فروى عن ابن عباس أنه مر بالشام في بعض غزواته مع ناس على موضع الكهف وجبله، فمشى الناس معه إليه فوجدوا عظاما فقالوا: هذه عظام أهل الكهف.

فقال لهم ابن عباس: أولئك قوم فنوا وعدموا منذ مدة طويلة، فسمعه راهب فقال: ما كنت أحسب أن أحدا من العرب يعرف هذا، فقيل له: هذا ابن عم نبينا .
إلى أن قال : فعلى هذا هم نيام ولم يموتوا إلى يوم القيامة ، بل يموتون قبيل الساعة ملحوظه هذا كلام القرطبى من كتبنا نحن اهل السنه . كما اذد لكم من كتاب اخر_ عن ابن عباس أصحاب الكهف أعوان المهدي
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 6/581 ! لقد ورد في حديث الأمام علي رضى الله عنه عودة أهل الكهف عليه السلام وإنهم يكونون من أصحاب الأمام المهدي عند خروجه ، يظهرهم الله تبارك وتعالى في آخر الزمان، ليكونوا آية للناس وعونا للأمام المهدي وأخيه السيد المسيح عليهما الصلاة والسلام . هذه الروايات فى كتبنا نحن أهل السنه اما عن الشيعه فادخلة على هذه الاحاديث الكثر انا لا اعتقد فى صحة كل الحديث لما فيه من اضافة ناس ولكن يظل العلم عند الله وهذا هو نص الحديث عند الشيعه. وفى البرهان عن ابن الفارسى قال الصادق عليه السلام: يخرج للقائم عليه السلام من ظهر الكعبة سبعة وعشرون رجلا من قوم موسى الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وأبو دجانة الانصاري، ومقداد بن الاسود ومالك الاشتر فيكونون بين يديه انصارا وحكاما.
المصدر تفسير الميزان للعلامة الطبطبائي الجزء 13، والله اعلم ان فى هذا الحديث زياده اسرائيليه واضحه لان النص القرانى لا يستقم مع هذا الحديث انما يؤكد الاحديث التى ذكرها اهل السنه وهذا ما سنعرضه فى المقال اما ما قال الامام على عن الكهففى الجفر فذكر كلمة الكهف فى موضع عن المسجد الاقصى الحقيقى والموضع الثانى عن اهل الكف فى هذا النص المعجز و كنوز مصر وأهراماتها وحده يعرف خبئها وخبى، جبالها ومغاراتها بسر فى نظرة حراسها ويرجع المهدى البصر كرتين وكرتين من بين القبر والمنبر من عند الروضه والبيت الحرام فيعرف ختم المقدس وبابها والقبلة الأولى قبل الكهف وبالكهف مستقرها.( وهنا المقصد الاقصى الذى بالكهف اسفل المسجد المراونى )
صورة

( وللمهدى اية عظيمة ورؤى عليمة فى سوره الكهف وتمام رايته فى الصف. ويعقل المهدى ذاته لا يكلف الله نفسا الا وسعها، ويوسع الله له حمل النفس ويبسط تكليفها يفهم خبايا تصلح، أخطاء جساما وخطايا عظاما وقع فيها القوم وتمادت لهم فاعتادوها، فيقوم لها ويذمونه(وهنا يوضح الاخطاء الكبيره للمسلمون من اعتقاد مسجد غير مسجد عن الاقصى واعتقاد نهاية اصحاب الكهف ) أوسع الذم ولولا سيف الله معه لا أسالوا منه الدم وهو الولى وفى الكهف سر الفتية واية عيسى واية موسى فى غار الجبل مجهل فى محضن النائمين ببقية معبد الى حين بيت المقدس، والعبد منتظر له، مقام ومقال انه نص مذهل للامام يصف ما نحن فيه احسن الوصف _ونبحث عن مكان اهل الكهف فنجد 

اخْتُلِف في مكان أهل الكهف اختلافا كبيرا ، فِمن قائل : إنه كان بالشام ، وقائل : إنه كان بالأندلس !_ من اكد انه فى الاردن والله تعالى أعلم .اما عن مشهد الخروج لهم فهو مرتبط 
بالهدنة بين الأمام المهدى وبين الروم كمقدمة لمعرفة موضوع بعث أصحاب الكهف عليهم السلام ، فعند دخول هذه الجيوش على طول الساحل سيكشف الله تعالى مكان أصحاب الكهف عليهم السلام لهذه الجيوش المسيحية ، فيتمكنون من العثور عليهم كي يكونوا آية لهم .


صورة

كما قال الأمام علي (وتقبل الروم إلى ساحل البحر عند كهف الفتية ، فيبعث الله الفتية من كهفهم ، مع كلبهم ، منهم رجل يقال له : مليخا وآخر خملاها ، وهما الشاهدان المسلمان للقائم) .(بحار الأنوار 52/275) 16) والكهف الموجد فى الاردن ليس بالكهف المذكور فى القران لان نص الايه يوضح ان الشمس لها ترتيب فى الدخول الخروج بعيد عن الكهف وهذا اوضحه الله لنا لكى يخبرنا ان الكهف هذا لم يكتشف بعد فنقراء الايه( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وهذا اكبر دليل على ان الكهف لا يتم فيه التعفن لان محور زيارة الشمس له لا يفسد اجساد البشر بهذا الوصف القرانى }: فالشمس من شروقها لغروبها في كهفهم لتمنع الرطوبة والتعفن. فهذه الشمس تجفف الغار وتمد أجسامهم بالحياة إلى الآن _ ثم يصف المولى للرسول مشهد وجدهم (مع العلم ان الوصف كله مبنى على الفعل المضارع) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا والدليل على انه فعل مضارع وانهم مازالوا فى الكهف قوله لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا انما لو كان ماضى لكان القول لو كنت اطلعت عليهم انما بهذا الوصف اصبح مضارع ثم قال تعالى مخاطباً رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أيضاً: {وتحسبهم أيقاظاً}: الآن يا محمد(ص). {وهم رقوداً}: نائمون وأعينهم مفتحة. {ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال}: من جنب لجنب، نقلبهم لكى لا تأكل الأرض جنبهم تلتصق بالارض( بالبلدى لا تاتى لهم قرحة فراش) ثم نكمل تحليل الايات نجد فى بداية الايه حرف العطف واو دليل على تكرار فعل البعث فى كلمة ( وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ ) ثم يذكر المولى القصه الاولى للبعث لهم (18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا فهل هذا كله صدفه فان كان صدفه او خطاء فى التقدير مننا فهل الايه القادمه لوصف واقعة اخر الزمان خطاء ايضا اقراء معى ثم يبداء المولى عز وجل فى سرد قصة اخر الزمان بقوله (وكذلك )قبل بداء الحديث عن العوده الثانيه والعثور عليهم فتجد ) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ اى انهم فى هذه الواقعه سيعثر عليهم وهذا ما وضحه الحديث عن مشهد خروجهم الثانى وقت دخول الروم الى الرمله فى الشام (20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) صدق الله العلي العظيم ثم نجد تاكيد على وعد الله الذى وعد ربك للامه والناس هو وعد الحق وهذا الوعد فى اخر الزمان وهو كلام موجه الى القوم التى اشار الله لهم فى اول السوره وهم__(3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)_اى اليهود والنصاره وهم من قال عنهم الحديث انهم سيكتشفوا مكان اهل الكهف ( ليعلموا أن وعد الله حق ) وهو وعد اخر الزمان لا خلاف لقول الله بعد ذلك (وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا ) وهذا تاكيد على انه وعد الاخره ثم نكمل الايه (إذ يتنازعون بينهم أمرهم ) قال ابن عباس : [ ص: 161 ] يتنازعون في البنيان فقال المسلمون : نبني عليهم مسجدا يصلي فيه الناس لأنهم على ديننا وقال المشركون : نبني عليهم بنيانا لأنهم من أهل نسبنا . وانما اتوقع هو حدوث تنازع وشقاق بعد الظهور لهم من مؤيد ومن معارض والمؤيد منشق عن الجيش المتحارب ومطالب بالتسليم للمؤمنين غيره من النزاع واللغط حول ما حدث ومتوقع حدوثه

السورة المباركة تشير في بداياتها إلى إنذار الله تعالى لمن قال بأن لله ولد (وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) وهم اليهود والنصارى كما جاء في كلام الله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) ، وأصحاب الكهف عليهم السلام هم نصارى على دين السيد المسيح عليه السلام وبعثهم في آخر الزمان سببه التمهيد لنزول السيد المسيح عليه السلام ، أي لأخبار اليهود والنصارى بقرب عودة السيد المسيح عليه السلام كي لا يكون أمرهم عليهم غمة .


صورة


الوعد الإلهي مكتوب في الآية رقم (21) بقوله تعالى (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا)

الآية المباركة تخبرنا عن تمكين الله تبارك وتعالى لهذه الجيوش من أن يعثروا على أصحاب الكهف بأنفسهم (وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ) أي مكناهم من العثور عليهم أي من قال بأن لله ولد كي يكونون آية لهم ، لعلهم يهتدوا ويتبعوا السيد المسيح عليه السلام ، (إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ) في زمن يكثر فيه التنازع.
هذا مجمل الشرح والتحليل الذى يستند الى نص احاديث وايات تدعم وتاؤيد نفس الفكر وهى هى تبداء من هذه الايه_وقوله ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ولن تجد يا محمد لسنة الله التي سنها في خلقه تغييرا ، فأيقن أنه غير مغير في هؤلاء المنافقين سنته .( هذا معنه ان ما سيكون فى تاريخ اليهود الاول سيكون عليه امة محمد مثله تماما ) طبعا سالاقى نقد كبير فى ما اقول ولكن انا لا تكلم الا من خلال الاحاديث والسور والايات الداله على ذلك واضف الى ذلك الواقع الذى نعيشه فقد روي الطبراني فى معجمه "ما من شئ حدث لبني
اسرائيل إلا ويحدث فيكم مثله" (1 ).
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى قال: فمن.. رواه أحمد والبخاري ومسلم. سورة الأعراف آية 138 ،( إِنَّهَا السُّنَنُ لَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ") هذه هى الايات والاحاديث المتفق عليها من السنه والشيعه معا والعلم عند الله فان كنت اخطات فاجرا من الله والحمد لله عليه وان اصبت فجعله فى ميزان الصدقه الجاريه لمن يستفيد منه والله اعلي واعلم..
هانى محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق